في الحلقة الثانية والاخيرة يتابع الملحن حلمي بكر حواره بالرد على المطرب الشعبي عدوية ويصف هجوم شيرين عبد الوهاب على عمرو دياب بالنملة التي تعض الفيل ويؤكد ان بعض اهل الفن يتعاطون السحر والشعوذة.
الحلقة الثانية والاخيرة
*لماذا عدت وقبلت اعتماد عدوية بالاذاعة بعدما رفضته؟
بسبب لغة الزمن، ان لم تدخلي بالزمن فلتخرجي منه، عدوية تعايش في بدايته مع الجيل الذي واكبه وغنى، والبعض ترك الفن لانه كان هناك جمهور ومستمع جيد وعندما مات الاخير، قرر البعض الاعتزال !!، وعدوية عندما اراد العودة للغناء مرة اخرى اقمنا الثورات واثرنا ضجة وهمية صنعها افراد وليس مجتمعاً له معالم حقيقية، ورأيي جعل الدنيا تهوج وتموج،(ويضيف) كثر ظلوا يغنون حتى السنوات الاخيرة من حياتهم ويقدمون ما يناسبهم من دون ضجة، واكبر مثال على ذلك المطربة الشحرورة صباح التي مرة لم تخطأ وصارت تعرف متى وكيف تغني، وايضاً الاستاذ وديع الصافي الذي ظل بالقمة وتعامل مع لغة الحضارة والمجتمعات الراقية، لكن للأسف رأيي يستفز البعض ويردون عليّ بلغة الهبوط والانهيار،(ويعلق) الرب سيحاسبني يوماً على ما اقول ورأيي اقوله بصراحة وبلا مصلحة وللاسف بعض نجوم الغناء لا يفقهون القراءة والكتابة، بينما السيدة ام كلثوم غنت لابو فراس الحمداني وجورج جرداق والهادي آدم وغيرهم وكانت تنتقي بحس عال ومن ينتق يبق بالقمة حتى لو عوامل الزمن تدخلت لكن الخبرة هي التي تعوض له.
*اليوم من يحمل القيمة من الشباب؟
-تغيرت المفاهيم القمة والقيمة اصبحتا في الأسفل وعندما انظر اليهما اشعر بدوار.
*لا يعجبك أحد؟
-رغم أنفي يجب أن يعجبني البعض لأن لغة الزمن تغيرت، وكما قلت لك لا أريد أن أخرج من الزمن لكن لن أحجم ثورتي وأحجب آرائي.
*ترفض التلحين لكثر لماذا ؟
-عندما قال المطرب العالمي عدوية إنه رفض الحاني فواجهته من انه اتى الي مع المنتج مصطفى العريف لألحن له لكني اعتذرت علماً ان كمال الطويل وبليغ حمدي لحنا له، ورفضي لسبب أن يعترف يوماً بأن هناك ملحناً رفض التلحين له، علماً أني لحنت للمطرب الشعبي محمد رشدي "عرباوي"، "المغنواتي"، "يا عزيز عيني"، "البحراوية" ونجحنا كثيراً معاً كما لحن له منير مراد "كعب غزال" وكان عملاً رائعاً وصفقت لهما وسعدت بالتنافس بيننا أي أنا ومنير رحمه الله اذ كنا مثل الأحصنة بسباق الخيل، ومن هنا أرفض أن يتسابق الحصان الى جانب الحمار كي لا يصبح سبقاً غير معقول.
*كيف هي علاقتك اليوم بالفنانة أصالة؟
-انتظر الى أن أسمع لها اغنية جديدة، أحب صوتها ولا أحب حواراتها ولا أن تظل تقدم برنامجاً ولا فناً، كانت تحمل قيمة صوتية.
*كانت تحمل قيمة؟
-لا تركزي على مفرداتي بل على المعنى الذي اقصده.
*ماذا تقصد؟
-أعطيني أغنية لاصالة.
*"بعدك عني" للملحن زياد الطويل أعنية جميلة جداً؟
-لم أسمعها والسمع بالنسبة لي هو أن تنتشر الأغنية حتى تصل الى اذني.
*ما رأيك بالحان زياد الطويل؟
-زياد فنان عظيم لكنه ظهر في الزمن غير المناسب لكن الكل سيعرف قيمته عندما يستيقظون من غفوتهم.
*ما رأيك بأنغام؟
-الصوت الوحيد الذي يقدم محاولات ناجحة جداً ولديها حصيلة جيدة بينما غيرها لديها أغنية واحدة جيدة بعد مرور زمن من الركود، فالمطربة ذات الأغنية الواحدة لا يمكن أن تكون ذات رصيد.
*ما تعليقك على هجوم شيرين على عمرو دياب؟
- رددت عليها بالتلفزيون حين قالت إن عمرو دياب اصبح عجوزاً متجاهلة ان عمرو دياب لو اختفى الكل سيختفي لأنه الفاصلة في هذا الزمن، وقالت ايضا إنه مثل عبد الوهاب وحافظ وتقصد الموسيقار محمد عبد الوهاب والعندليب عبد الحليم حافظ.
*لنعد الى شيرين؟
-لا يمكن لنملة أن تقرص الفيل ويقول "آخ" بل هي من ستتألم وتتكسر أسنانها.
*برأيك لماذا قالت ذلك شيرين؟
-واضح جداً أن من يتلفظ بمثل تلك الألفاظ يكون بغير وعيه، او يمر بظروف صعبة، وأنا رددت على شيرين بمثلين وهما عندما تأخرت ذات مرة أم كلثوم بوصلتها الغنائية واطل من بعدها عبد الحليم وقال لا اعرف ان كان هذا شرفاً لي أو مقلباً لأغني من بعد ام كلثوم، فكان أن دفع ثمن كلامه باهظاً، واعتذر من ام كلثوم وقبل يدها ورأسها، ومن هنا صار عبد الحليم من الكبار، ومثل آخر عندما دخلت ذات مرة الى الشيراتون مع عبد الحليم وكان هاني شاكر موجوداً ويومها اثيرت شائعة غير صحيحة عن عبد الحليم من أنه وصف صوت هاني شاكر بالزمور، وطلب من أن انادي لهاني فجاء الأخير وأكد له العندليب أنه سيسمعه وأن كل المستقبل له، وبالفعل استمعنا اليه من خلف الكواليس وليس وسط الجمهور كي لا يثير الانتباه وتتوجه الأنظار اليه كونه العندليب، ويومها لاحظ أن الميكرفون غير جيد فطلب من مدير الشيراتون سامي الزغبي أن يحضر لهاني ميكرفون آخر، لذا عندما تأتي شيرين صاحبة الصوت الجميل بالغناء والصوت القبيح بالكلام أعود بالذاكرة لما قاله عبد الوهاب وهو"لا اصدق ان فماً قبيحاً يجيد الغناء حتى لو كان الغناء جيداً".
*اليوم تحضر لبرنامج بعنوان "اسرار بكريار"؟
-صحيح ومن خلاله القي الضوء على كل الامور الاجتماعية والاقتصادية والفنية، اذ تم فضحنا بالعالم العربي كونه مرآة ينقل لغة الشعب وعندما يحدث خلل سياسي الفن ينقله وكذلك الاجتماعي والاقتصادي لذا يجب عدم اتهام الفن من انه صار غشاشاً، بل علاقة الفن بالمجتمع وظروفه هي حقيقية ومن هنا يجب نقل الحقيقة لأن الجمهور ناقد ويرتقي بالفن بينما الناقد عندما ينتقد بلا علم يفشل، يكفي أن عمري الفني 65 سنة مغلف بإطار فني جميل وأقول رأيي من خلال رؤيتي وخبرتي.
*اخيراً هل تؤمن بالسحر والشعوذة ؟
-طبعاً ومعظم نجوم الفن يتعاطون هذا الأمر، وهناك احدى الفنانات التي قامت بعمل سحر من خلال سكرتيرتها.
*يقال إنه يوجد فنانة تقيم بمصر كانت السبب بترك زميلة لها ابنة بلدها الغناء؟
-صحيح، وهذه الامور لو بحثنا وتكلمنا بها سيكون رد الفعل سيئاً لكنه للأسف حقيقة.
*يعني المنافسة اختفت وطغت عليها الشعوذة؟
-زمان كانت المنافسة بين الطرف والآخر، اليوم صارت المنافسة من خلال الشعوذة والسحر، وهناك من يرتدي عين القطة او أحجاراً معينة وهذا ليس مقتصراً على أهل الفن بل الروؤساء ايضاً الذين يرتدون اشياء تمنع عنهم الاغتيال، الا أن البعض أتت نهايتهم المقررة من الرب سبحانه وتعالى.